هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لازالت طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من عاداهم
 
منتدى حملة الحقالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أحييكم بتحية اهل الجنة فسلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته ...اعضاء منتدى حملة الحق... اعلن عن تصميم منتدى جديد يحمل نفس العنوان بنفس الاقسام وسننتقل اليه في الايام القليلة القادمة نسال الله الاخلاص والقبول ترقبوا الرابط الجديد للمنتدى الجديد **** لكم مني كل الاحترام والتقدير ...المديرة العامة أم اسلام.

 

 مفهوم التربية والتعلم والتعليم اعداد اياد حمدي العبيدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




مفهوم التربية والتعلم والتعليم  اعداد اياد حمدي العبيدي Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التربية والتعلم والتعليم اعداد اياد حمدي العبيدي   مفهوم التربية والتعلم والتعليم  اعداد اياد حمدي العبيدي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2009 5:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

مفهوم التربية والتعلم والتعليم

إعداد
إياد حمدي ألعبيدي

المبحث الأول التربية .
المطلب الأول: التربية لغة واصطلاحا وأول من كتب بها.
المطلب الثاني: في اللغات الأجنبية .
المطلب الثالث :أنواع التربية .
المبحث الثاني التعليم والتعلم.
المطلب الاول: التعليم لغة واصطلاحا .
المطلب الثاني :التعلم لغة واصطلاحا .
المطلب الثالث : الفرق بين التربية والتعليم والتعلم .
الخاتمة.
المصادر.
________________________________

بسم الله الرحمن الرحيم


المبحث الأول
المطلب الأول :التربية لغة واصطلاحا

التربية لغة : ر ب ا رَبَا الشَّيْءُ زاد وبابه عَدَا. والرَّابيةَ ما ارتفع من الأرض وكذا الرُّبْوةُ والرَّبْوةُ والرِّبْوةُ بضم الراء وفتحها وكسرها والرَّبَاوة أيضاً بفتح الراء. والرَّبْوُ النَفَسُ العَالي يقال رَبَا من باب عدا إذا أَخَذَه الرَّبْوُ. قال الفراء في قوله تعالى (فَأَخَذَهُم أَخْذَةً رَابِيَة) أي زائدة كقولك أَرْبَيْتُ إذا أَخَذْتَ أكثَرَ مما أَعْطَيْتَ. ورَبَّاه تَرْبِيَةً وتَرَبَّاه أي غَذَاه وهذا لكل ما يَنْمِي كالوَلَد والزَّرْع ونحوه. وزَنْجَبِيل مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ أي معمول بالربُّ وقد مَرَّ في - ر ب ب - والرِّبَا في البَيع وقد أربَى الرَّجُلُ والرُّبْيَة مخَفَّفة لغة في الرِّيَا وهو في حديث صُلْحِ أَهْل نَجْرَان. قال الفَرّاء هو ربْيَة مخففة سَمَاعاً من العرب والقياس رُبْوَة بالواو. والأَرْبِيَّةُ بالضم والتشديد أصْلُ الفَخِذ وهما أُرْبِيّتَانِ. 1
ورَبَّ وَلَدَهُ والصَّبِيَّ يَرُبُّهُ رَبًّا : رَبَّاهُ أَي أَحْسَنَ القِيام عليه وَوَلِيَهُ حَتَّى أَدْرَك أَي فارَقَ الطُّفُولِيَّةَ كانَ ابنَه أَو لمْ يَكُنْ كرَبَّبَه تَرْبِيباً وتَرِبَّةً كتَحِلّةٍ عن اللحْيَانيّ وارْتَبَّه وتَرَبَّبَهُ ورَبَّاهُ تَرْبِيَةً على تَحْوِيلِ التَّضْعِيفِ وفي الحديث " لَكَ نِعْمَةٌ تَرُبُّهَا أَي تحْفَظُهَا وتُرَاعِيهَا وتُرَبِّيهَا كَمَا يُرَبِّي الرجلُ وَلَدَه وفي حديث اخر" أُسْدٌ تُرَبِّبُ في الغَيْضَاتِ أَشْبَالاَ أَي تُرَبِّي وهو أَبْلَغُ منه 2

التربية اصطلاحا: استخدم المسلمون اصطلاحات عديدة فى مفهوم التربية لعل من أكثرها شيوعا مصطلحات مثل: رياضة الصبيان، التأديب، التعليم، وذلك منذ أن كتب الإمام أبو حنيفة النعمان (80- 150هـ) أول مؤلف تربوى وصل إلينا وهو كتاب (العالم والمتعلم) وعبر ألف عام تقريبا من المؤلفات والأفكار التربوية التى ألفت من بعده، وبالعودة إلى المعاجم اللغوية العربية (لسان العرب، والمعجم الوسيط، والقاموس ا لمحيط، الصحاح، والمورد) نخلص إلى أن مفهوم التربية محمَّل بالكثير من الدلالات وهى:
الزيادة والنماء، والرعاية، والثقافة، والإصلاح، والسياسة والسيادة، والتدبير لأمور الخلق، والتنمية والاجتماع.
وعبر عنها الدكتور باسم قاسم الغبان هي الجهد المقصود الذي يسعى فيه المجتمع من خلال وكالاته المتعددة إلى إيجاد السلوك الإيجابي الجديد لدى الجيل أو تعديل سلوك قائم يقتضي تعديله، وبذلك يناط بالتربية مهمة خطيرة من نتائجها الحفاظ على الهوية.3
وعرفها الإمام البيضاوي (ت685هـ): قال تأتى بمعنيين الرب في الأصل بمعنى التربية وهي تبليغ الشيء إلى كماله شيئاً فشيئاً،ثم وصف به تعالى للمبالغة.وقال الراغب الأصفهاني (ت502هـ):الرب في الأصل التربية وهو إنشاء الشيء حالاً فحالاً إلى حد التمام. إما التربية في الإسلام فهي تربية المسلم وترقيته في الحياة على تلك المبادئ والأسس والقيم والمهارات والمعارف التي تنبع من روح الإسلام ويزكيها ويحض عليها وتهذيب المسلم وتنشئته عليها.

1. مختار الصحاح ج1ص 114
2. تاج العروس ج1 ص 506
3. مجلة النبأ عدد 77 لسنة 2004الفكر التربوي العربي بين العودة للماضي وارتهان الحاضر د. .باسم قاسم الغبان


المطلب الثاني :التربية في اللغات الأجنبية.

اللغة الأجنبية
في اللاتينية:
تربية النبات والحيوان وتهذيب بني البشر دون تفريق .
في الفرنسية:
لم توجد في أدبيات اللغة الفرنسية إلا بعد عام 1527 ملحقة بالطعام وأما استخدامها لتدل على التنشئة الاجتماعية فهو استخدام حديث
في الانجليزية:
في اللغة الانجليزية قديما..
استثارة الفرد واستخراج المعاني النظرية منه
في اللغة الانجليزية حديثا وتفيد اربع معان..
المؤسسات الرسمية وغير الرسمية ,, المنتج والأثر ,, المحتوى ,, العمل.


المطلب الثالث : أنواع التربية .

للتربية خمسة أنواع وهي كالأتي :
1. التربية بالملاحظة : تُعد هذه التربية أساساً جَسَّدَهُ النبي صلى الله عليه وسلم في ملاحظته لأفراد المجتمع ؛ تلك الملاحظة التي يعقبها التوجيه الرشيد والمقصود بها الملازمة في التكوين العقيدي والأخلاقي ، ومراقبته وملاحظته في الإعداد النفسي والاجتماعي ، والسؤال المستمر عن وضعه وحاله في تربيته الجسمية وتحصيله العلمي" ، وهذا يعني أن الملاحظة لابد أن تكون شاملة لجميع جوانب الشخصية .
2. التربية بالعادة : الأصل في التربية بالعادة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في شأن الصلاة ، لأن التكرار الذي يدوم ثلاث سنوات كفيل بغرس العبادة حتى تصبح عادة راسخة في النفس ، وكذلك إرشاد ابن مسعود- رضي الله عنه- حيث قال : "وعودوهم الخير ، فإن الخير عادة" وبهذا تكون التربية بالعادة ليست خاصة بالشعائر التعبدية وحدها ، بل تشمل الآداب وأنماط السلوك.
3. التربية بالإشارة : تستخدم التربية بالإشارة في بعض المواقف منها نظرة الغضب واحمرار الوجه .
4. التربية بالموعظة وهدي السلف فيها : تعتمد الموعظة على جانبين الأول بيان الحق وتعرية المنكر. والثاني إثارة الوجدان.
5. التربية بالترهيب والترغيب : الترهيب والترغيب من العوامل الأساسية لتنمية السلوك وتهذيب الأخلاق وتعزيز القيم الاجتماعية .

1 . كتاب الأسس التربوية للكاتب خالد الرميضي
[/color][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




مفهوم التربية والتعلم والتعليم  اعداد اياد حمدي العبيدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التربية والتعلم والتعليم اعداد اياد حمدي العبيدي   مفهوم التربية والتعلم والتعليم  اعداد اياد حمدي العبيدي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2009 5:57 pm

المبحث الثاني

المطلب الأول : التعليم لغة واصطلاحا .

التعليم لغة : من علم، وعلمه الشيء تعليما فتعلم ومنه قوله تعالى: } وعلم آدم الأسماء كلها{ (البقرة 31)، وقوله تعالى }وعلمك ما لم تكن تعلم { (النساء 113).

التعليم اصطلاحا: عند علماء المسلمين يقتصر على الجانب المعرفى بل يتعداه إلى سائر الجوانب الحركية والوجدانية.
ويعرف بانه العملية المنظمة التي يمارسها المعلم بهدف نقل ما ذهنه من معلومات ومعارف إلى المتعلمين الذين هم بحاجة إلى تلك المعارف .وفي التعليم نجد أن المعلم يرى أن في ذهنه مجموعة من المعارف والمعلومات ويرغب في إيصالها للمتعلمين لأنه يرى أنهم بحاجة إليها فيمارس إيصالها لهم مباشرة من قبله شخصياً وفق عملية منظمة ناتج تلك الممارسة هي التعليم ، ويتحكم في درجة تحقق حصول الطلاب على تلك المعارف والمعلومات المعلم وما يمتلكه من خبرات في هذا المجال.
ويعرف أيضا بأنه : تغيير وتعديل في السلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريب . "حيث يتعرض المتعلم في التعلم إلى معلومات أو مهارات ومن ثم يتغير سلوكه أو يتعدل بتأثير ما تعرض له.
وعرفه غانم (1995م) بقوله " نشاط يهدف إلى تحقيق التعلم ويمارس بالطريقة التي يتم فيها احترام النمو العقلي للطالب وقدرته على الحكم المستقل وهو يهدف إلى المعرفة والفهم.

المطلب الثاني التعلم لغة واصطلاحا :

لغة : يقال علمه الشيء تعليما فتعلم وليس التشديد هنا للتكثير بل للتعدية ويقال أيضا تعلم بمعنى أعلم.1
اصطلاحا : هو عبارة عن تعديل السلوك عن طريق الخبرة التي يتلقاها الفرد والمران عليها في إثناء تفاعله مع بيئته وتعامله معها وتأثيره فيها وتأثره بها. كما يصبح التعلم عاملا من عوامل الكفء مع متطلبات البيئة والتكيف معها.
و يُعرّف التعلُّم بأنه تغيير وتعديل في السلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريس، والتعلُّم يكون تعلماً حقيقياً حينما لا يكون ناتجاً بفعل أو تأثير عوامل مثل النمو أو النضج، ولا يُلاحظ التعلُّم مباشرة، ولكن يُستدل عليه من الأداء الذي يصدر عن الفرد. ويتمثل التعلُّم في أن هناك مجموعة من المعارف والمهارات تُقدم للمتعلم، ويبذل المتعلم جهداً بهدف تعلمها، أو كسبها، ويتحدد كسبها بمدى الفرق بين حالة الابتداء في الموقف وحالة الانتهاء منه، فإذا زاد هذا الفرق في الأداء تضمن ذلك حصول تعلم تحسن أو زيادة في ألأداء. ويُقاس التعلُّم بوحدة الأداء، والأداء هو السلوك الظاهر الذي يتم قياسه لتحديد درجة التعلُّم.
لذا يُقاس التعلُّم بحساب أداء المتعلم قبل مروره بخبرة التعلُّم، ثم حساب أداء المتعلم بعد مروره في خبرة التعلُّم، ويُرد الفرق في الأداء إلى ما حققه المتعلم من تعلم.

1. مختار الصحاح : دار الكتاب العربي 1980 ص : 454



قال النبي صلى الله عليه وسلم: " طلب العلم فريضة على كل مسلم " .
سقراط: " من لم يصبر على تعلم العلم وتعبه صبر على شقاء الجهل.


المطلب الثالث تعاريف بين التربية والتعليم و التعلم

التربية التعليم التعلم
• التربية وهي تبليغ الشيء إلى كماله شيئاً فشيئاً.
• التربية وهو إنشاء الشيء حالاً فحالاً إلى حد التمام.
• • لفظة التعليم لا تطلق إلا على مواقف التعليم الخاضعة للضبط والتوجيه فقط.
• أن التعليم لا يؤدي إلى التدريس بينما العكس صحيح .
• تتضاعف اهمية التعليم يوما بعد يوم لمسؤولياته الضخمة في تطوير الفرد والمجتمع .ولوجودالعديد من الموثرات التي ينبغي مراعاتها خلال النشاطات التعليمية .
• • تعد مهنة التعلم ذات طبيعة خاصة لانها تتعامل مع كائنات بشرية في مجتمع معين .
• يُعرّف التعلُّم بأنه تغيير وتعديل في السلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريس، والتعلُّم يكون تعلماً حقيقياً حينما لا يكون ناتجاً بفعل أو تأثير عوامل مثل النمو أو النضج، ولا يُلاحظ التعلُّم مباشرة، ولكن يُستدل عليه من الأداء الذي يصدر عن الفرد.
• التعلم نشاط مستمر يتضمن إتقان مهارات ومفاهيم جديدة


الخـــــــــــــاتمة


وبعد ان تطرقنا لمفاهيم المعاني الدلالية وإعطاء لكل معنى مفهومه لغة واصطلاحا وتعريفا نستشف من خلال هذا كله ان مفهوم التعلم هو تلك العملية التي يقوم بها الراشد ليجعل المتعلم يكتسب المعارف والمهارات، أي الكيفية التي نبين بواسطتها للفرد أنماط السلوك والتفكير والشعور، وهنا نحصر مساهمة الذات الملقنة والمساعدة التي هي المعلم اما التعليم فيتخذ بعدا كونيا يشمل مختلف مجالات الحياة أي أنه نشاط إنساني يتم وفق مجموعة من النظم والمبادئ والأدوات والأهداف، من أجل إحداث النمو في مختلف قوى الأفراد وميادين الحياة المختلفة ويختلف التعليم عن التعلم بكون هذا الأخير عبارة عن نشاط يكتسب الفرد بموجبه المعارف والمواقف والمهارات وبهذا المعنى يصبح التعلم عملية تغير دائمة في سلوك الإنسان فالتعلم إذن هو كل فعل يمارسه الشخص بذاته، أي أنه مجهــود فـردي مـن الـذات الـمتعلمة.و تقتضي عملية التعليم ثلاثة أركان هي : المتعلم والمعلم ثم المادة أو المحتوى ولا يمكن أن نحكم على نجاح تلك العملية إلا إذا كان هناك انسجام تام بين هذه الأركان، وإعطاء عناية خاصة لكل واحد منها ، فالمتعلم مثلا باعتباره مرسل إليه أو محفز يجب أن نأخذ بعين الاعتبار في تعليمه الحوافز المرغبة في التعلم وخلق نوع من التشويق في ذلك من أجل أن تكون لديه طاقة على الاستيعاب والعمل أما التربية فهي إيجاد سلوك ايجابي يدفع الجيل او تعديل السلوك القائم الذي ينبغي تعديله
_________________________________

المصـــــــــــــــادر

1. القران الكريم.
2. مختار الصحاح.
3. تاج العروس.
4. كتاب الأسس التربوية للكاتب خالد الرميضي.

تم إعداد البحث يوم الاثنين الموافق 20-4-2009 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم اسلام
Admin
أم اسلام


عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مفهوم التربية والتعلم والتعليم  اعداد اياد حمدي العبيدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التربية والتعلم والتعليم اعداد اياد حمدي العبيدي   مفهوم التربية والتعلم والتعليم  اعداد اياد حمدي العبيدي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2009 1:07 am

الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد

اهلا بك يا استاذ اياد مشكور على هذا الموضوع اوالبحث القيم انا قراته وتمعنت فيه جيدا واراه لم كل الجوانب مبدئيا طيب هناك ملاحظة وسؤال اذا سمحت لي بالنسبة للملاحظة حضرتك ذكرت انواع التربية
1. التربية بالملاحظة 2. التربية بالعادة 3. التربية بالإشارة 4. التربية بالموعظة 5. التربية بالترهيب والترغيب ...طيب ارى وهذا راي فقط ان هناك نوعية لم تذكرها وهي التربية بالقدوة ؟ اما السؤال فهو
ماهي النوعية الابلغ بنظرك وبماذا تنصح ..؟ ولي عودة لهذا الموضوع
دوووووووووووووووم عروبة . مع احترامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oumou4islam.yoo7.com
 
مفهوم التربية والتعلم والتعليم اعداد اياد حمدي العبيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسطية في الاسلام اعداد الاستاذ اياد حمدي العبيدي
» دور التربية والمربي بمواجهة التحديات... إعداد إياد حمدي العبيدي
» التربية والتعليم – أهميته ومظاهر الخلل فيه
» التربية على الاعتدال
» مفهوم الحب في الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الدراسات العلمية :: منتدى ** ثقافة وفكر **-
انتقل الى: