رواة الحديث عن الإمام جعفر الصادق في كتب أهل السنة
• (ميزان الاعتدال - الذهبي ج 1 ص 414):
•
o وقال مصعب ، عن الدراوردى قال : لم يرو مالك عن جعفر حتى ظهر أمر بنى العباس.
•
o قال مصعب ابن عبدالله : كان مالك لا يروى عن جعفر حتى يضمه إلى أحد.
•
o وروى عباس عن يحيى قال : جعفر ثقة مأمون .
•
o و قال أبو حاتم : ثقة لا يسأل عن مثله .
• (تهذيب الكمال - المزي ج 5 ص 76):
•
o وقال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن علي ابن المديني : سئل يحيى بن سعيد عن جعفر بن محمد فقال : في نفسي منه شيء، قلت : فمجالد ؟ قال : مجالد أحب إلي منه .
وقال أحمد بن سلمة النسيابوري ، عن إسحاق بن راهويه ، قلت للشافعي : كيف جعفر بن محمد عندك ؟ فقال : ثقة في مناظرة جرت بينهما .
•
o وقال أبو العباس بن عقدة : حدثنا جعفر بن محمد بن هشام قال : حدثنا محمد بن حفص بن راشد ، قال : حدثنا أبي ، عن عمرو بن أبي المقدام ، قال : كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين .
•
o وقال أيضا : حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة ، قال : حدثنا محمد بن حماد بن زيد الحارثي ، قال : حدثنا عمرو بن ثابت ، قال : رأيت جعفر بن محمد واقفا عند الجمرة العظمى ، وهو يقول : سلوني ، سلوني .
•
o وقال أيضا : حدثنا جعفر بن محمد بن حسين بن حازم ، قال : حدثني إبراهيم بن محمد الرماني، أبو نجيح قال : سمعت حسن بن زياد يقول : سمعت أبا حنيفة وسئل : من أفقه من رأيت ؟ فقال : ما رأيت أحدا أفقه من جعفر بن محمد ، لما أقدمه المنصور الحيرة ، بعث إلي فقال : يا أبا حنيفة ، إن الناس قد فتنوا بجعفر ابن محمد فهيئ له من مسائلك الصعاب ، قال : فهيأت له أربعين مسألة ، ثم بعث إلي أبو جعفر فأتيته بالحيرة ، فدخلت عليه وجعفر جالس عن يمينه ، فلما بصرت بهما دخلني لجعفر من الهيبة ما لم يدخل لأبي جعفر ، فسلمت ، وأذن لي ، فجلست ، ثم التفت إلى جعفر ، فقال : يا أبا عبد الله تعرف هذا ؟ قال : نعم ، هذا أبو حنيفة ، ثم أتبعها : قد أتانا ، ثم قال : يا أبا حنيفة ؟ هات من مسائلك ، نسأل أبا عبد الله ، وابتدأت أسأله ، وكان يقول في المسألة : أنتم تقولون فيها كذا وكذا ، وأهل المدينة يقولون كذا وكذا ، ونحن نقول كذا وكذا ، فربما تابعنا وربما تابع أهل المدينة ، وربما خالفنا جميعا حتى أتيت على أربعين مسألة ما أخرم منها مسألة ، ثم قال أبو حنيفة : أليس قد روينا أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس ؟.
•
ومن الأسماء التي روت عنه
:
1. أبان بن تغلب.
2. إسماعيل بن جعفر كما في الترمذي والنسائي.
3. حاتم بن إسماعيل في الصحاح عدى البخاري.
4. الحسن بن صالح بن حي.
5. الحسن بن عياش في مسلم والنسائي.
6. حفص بن غياث في مسلم وأبي داود وابن ماجة.
7. زهير بن محمد التميمي في ابن ماجة.
8. زيد بن سعيد الأنماطي في الترمذي.
9. سعيد بن سفيان الأسلمي في ابن ماجة.
10. سفيان الثوري في الصحاح عدى البخارى.
11. سفيان بن عيينة في الترمذي والنسائي وابن ماجة.
12. سليمان بن بلال في مسلم وأبي داود.
13. شعبة بن الحجاج.
14. أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل.
15. عبدالله بن ميمون القدّاح في الترمذي.
16. عبدالعزيز بن عمران الزهري في الترمذي.
17. عبدالعزيز بن محمد الدراوردي في الأدب المفرد، ومسلم والترمذي وابن ماجة.
18. عبدالملك بن عبدالعزيز بن جريح، المجمع على وثاقته عندهم، روى له مسلم والنسائي .
19. عبدالوهاب بن عبدالحميد الثقفي في مسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة.
20. عثمان بن فرقد العطّار في الترمذي.
21. الإمام مالك في مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة.
22. محمد بن اسحاق بن يسار.
23. محمد بن ثابت البناني في الترمذي.
24. محمد بن ميمون الزعفراني في أبي داود.
25. مسلم بن خالد الزنجي.
26. معاوية بن عمار الدهني في مسند أحمد وأفعال العباد.
27. موسى بن عمير القرشي.
28. أبو حنيفة النعمان بن ثابت.
29. هيب بن خالد في الأدب المفرد ومسلم.
30. يحيى بن سعيد الأنصاري في مسلم والنسائي.
31. يحيى بن سعيد القطان في أبي داود والنسائي.
32. يزيد بن عبدالله بن الهاد في النسائي.
الخلفاء المعاصرون للإمام جعفر الصادق
خلفاء الدولة الأموية
1. هشام بن عبد الملك.
2. الوليد بن يزيد بن عبد الملك.
3. يزيد بن الوليد بن عبد الملك.
4. إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك.
5. مروان بن محمد.
خلفاء الدولة العباسية
1. أبو العباس السفاح.
2. أبو جعفر المنصور.
من أقواله
• (ان قدرت على أن لا تخرج من بيتك فافعل، فان عليك في خروجك ان لا تغتاب ولا تكذب ولا تحسد ولا ترائي ولا تتصنع ولا تداهن، ثم قال : نعم صومعة المسلم، بيته، يكفُّ فيه بصره ولسانه ونفسه وفرجه.)
• قال لحمران
يا حمران انظر إلى من هو دونك ولا تنظر إلى من هو فوقك في المقدرة فان ذلك أقنع لك بما قسم لك، واحرى ان تستوجب الزيادة من ربك، واعلم ان العمل الدائم القليل على اليقين أفضل عند اللّه من العمل الكثير على غير يقين واعلم انه لا ورع أولى من تجنب محارم اللّه والكف عن اذى المؤمنين واغتيابهم، ولا عيش أهنأ من حسن الخلق، ولا مال انفع من القنوع باليسير المجزي، ولا جهل اضر من العجب.)
• وقيل له : على ماذا بنيت أمرك، فقال : (على أربعة أشياءعلمت أن عملي لا يعمله غيري فاجتهدت، وعلمت أن اللّه عز وجل مطلع عليّ فاستحييت، وعلمت أن رزقي لا يأكله غيري فاطمأننت، وعلمت أن آخر أمري الموت فاستعددت.) هذا القول ثابت لحسن البصري
• من أنصف الناس من نفسه رُضي به حكما لغيره
• (لا تسخطوا الله برضى أحد من خلقه, ولا تتقربوا إلى الناس بتباعد من الله)
• (أحب أخواني إليّ من أهدى إليّ عيوبي).
• الجهاد أفضل الأشياء بعد الفرائض.
• (من أعطي ثلاثا لم يمنع ثلاثا، من أعطي الدعاء أعطي الإجابة، ومن أعطي الشكر أعطي الزيادة، ومن أعطي التوكّل أعطي الكفاية)
• (هل الإيمان إلا الحب والبغض).
أبناؤه
كان للصادق عشرة أولاد هم إسماعيل (و إليه ينسب المذهب الإسماعيلي ) و عبد الله وأم فروة -وأمهم فاطمة بنت الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب-، وموسى بن جعفر وإسحاق و محمد -وأمهم أم ولد أسمها حميدة ، والعباس و علي ( المعروف بالعريضي) وأسماء و فاطمة لأمهات شتى .