هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لازالت طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من عاداهم
 
منتدى حملة الحقالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أحييكم بتحية اهل الجنة فسلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته ...اعضاء منتدى حملة الحق... اعلن عن تصميم منتدى جديد يحمل نفس العنوان بنفس الاقسام وسننتقل اليه في الايام القليلة القادمة نسال الله الاخلاص والقبول ترقبوا الرابط الجديد للمنتدى الجديد **** لكم مني كل الاحترام والتقدير ...المديرة العامة أم اسلام.

 

 الامام جعفر الصادق رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الامام جعفر الصادق رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: الامام جعفر الصادق رحمه الله   الامام جعفر الصادق رحمه الله I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 7:40 pm

نسبه الشريف

أبوه الإمام الجليل: محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤَي بن غالب بن فِهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خُزيمة بن مُدركة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان.
أم أبيه السيدة: أم عبد الله بنت الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤَي بن غالب بن فِهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خُزيمة بن مُدركة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان.
أمه السيدة: أم فروة فاطمة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
أم أمه السيدة: أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
فقه وروايات جعفر بين أهل السنة والجماعة و الشيعة الإثناعشرية

نظرة الإثنا عشرية لفقه وروايات الإمام جعفر الصادق

تؤمن الطائفة الإثناعشرية بعصمة الإمام جعفر الصادق كعصمة الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أنه ليس بنبي ، وبالتالي فإن الامام جعفر الصادق غير خاضع للجرح والتعديل ، وكما أن الامام جعفر الصادق يتم أخذ الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وإن كان بدون إسناد متصل وذلك لعصمته وصدقه فيما يقول ، كما أن فقه الامام جعفر وتعاليمه التي تثبت عنه ويتم ثبوت صحتها عنه فلا يجوز تجاوزها أو الإعتراض عليها ، « فالحديث عند الشيعة الإثناعشرية هو كلامٌ يحكي قول المعصوم أو فعله أو تقريره ، و بهذا الاعتبار ينقسم إلى الصحيح و مقابله ، و بهذا عُلم أن مالا ينتهي إلى المعصوم ليس حديثاً ، و أما العامة (يقصد أهل السنة والجماعة) فاكتفوا فيه بالانتهاء إلى أحد الصحابة و التابعين ، و لأجل التمييز بين القسمين ربما يسمّون ما ينتهي إلى الصحابة و التابعين بالأثر.[3]».
والجدير بالذكر أن الامام جعفر هو أكثر الأئمة رواية في كتب الحديث عن الإثناعشرية ، بل إن الطائفة الإثناعشرية تلقب نفسها بلقب الجعفرية نسبة لجعفر الصادق.
نظرة أهل السنة والجماعة لفقه وروايات الإمام جعفر الصادق
يرى أهل السنة والجماعة أن جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة ، وأنه ثقة مأمون ولا حاجة في نقل أقوال ائمة الحديث فيه فهي طافحة في الثناء عليه والمدح فيه ، ولكنه كغيره من الأئمة يأخذ منه ويرد ولا معصوم عند أهل السنة والجماعة إلا الرسول ـ صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم ـ ، ويرى أهل السنة والجماعة أنه من الطبيعي أن يسبق بعض من هم ليسوا من آل بيت الرسول ـ صلى الله عليه و آله سلم ـ من هم من آل بيت الرسول ـ صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم ـ في العلم والفقه والحفظ ، مع الإحتفاظ بالاحترام والتقدير لمن كان من آل بيت الرسول ـ صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم ـ ، كما يرى أهل السنة والجماعة أن الإثنا عشرية رفضت روايات وفقه لأهل البيت كالسيدة عائشة أم المؤمنين وزوجة الرسول ـ صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم ـ ، بل وكذلك رفضت روايات بعض أبناء الأئمة الإثنا عشر كعبد الله بن جعفر الصادق [4] [5] و جعفر بن علي الهادي.
الإمام جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة وهو ثقة ومأمون ، إلا أنه غير معصوم :

يرى أهل السنة والجماعة أن جعفر الصادق إمام من أئمة أهل السنة والجماعة ، وأنه ثقة مأمون ولا حاجة في نقل أقوال ائمة الحديث فيه فهي طافحة في الثناء عليه والمدح فيه ، ولكنه كغيره من الأئمة يأخذ منه ويرد ، حيث لا معصوم عند أهل السنة والجماعة إلا الرسول ـ صلى الله عليه و آله سلم ـ.
• قول أهل السنة والجماعة بأن جعفر كان يمقت ويتبرأ من الطائفة الإثنا عشرية : « وكان جعفر الصادق يغضب من الرافضة ( ومنهم الطائفة الإثناعشرية ) ، ويمقتهم إذا علم أنهم يتعرضون لجده أبي بكر ظاهراً وباطناً ، هذا لا ريب فيه ، ولكن الرافضة يقولون بخلاف ذلك حسب الروايات التي لديهم،[6] » ، ومن أشهر ما تواتر في كتب أهل السنة عن جعفر الصادق في رأيه ممن تبرأ أو سب أو لعن أبوبكر وعمر « جعفر بن محمد يقول : "برئ الله ممن تبرأ من أبي بكر وعمر" ، قلت : هذا القول متواتر عن جعفر الصادق ، وأشهد بالله إنه لبار في قوله غير منافق لأحد. [7]».
• أبو حنيفة لم يكن تلميذا لجعفر الصادق وإنما كان أحد أقرانه: يرى أهل السنة والجماعة أن أبا حنيفة لم يكن تلميذا لجعفر الصادق وإنما كان أحد أقرانه ، بل إن أبا حنيفة كان يفتي في زمن أبي جعفر الصادق (أي في زمن محمد الباقر). أما الرواية المنسوبة لأبي حنيفة أنه قال : ( لولا السنتان لهلك النعمان [ أي لولا سنتين تعلمهما أبو حنيفة من جعفر الصادق لهلك أبو حنيفة] ) فيرون أنها رواية باطلة ، حيث أن أبوحنيفة كان معاصراً لجعفر الصادق ، ومع ذلك فإن أبو حنيفة لم يأخذ عن جعفر الصادق ولا مسألة واحدة ، وإنما أخذ أبو حنيفة عمن هو أسن منه كعطاء بن أبي رباح وحماد بن أبي سليمان ، وكذلك أن أبو حنيفة كان يفتي في عصر محمد الباقر وهو أبو جعفر الصادق ، وبالتالي « إن هذا من الكذب الذي يعرفه من له أدنى علم ، فإن أبا حنيفة من أقران جعفر الصادق ، توفي الصادق سنة ثمان و أربعين ومائة ، و توفي أبو حنيفة سنة خمسين و مئة ، و كان أبو حنيفة يفتي في حياة أبي جعفر والد الصادق ، و ما يعرف أن أبا حنيفة أخذ عن جعفر الصادق و لا عن أبيه مسألة واحدة ، بل أخذ عمن كان أسن منهما كعطاء بن أبي رباح و شيخه الأصلي حماد بن أبي سليمان. و جعفر بن محمد كان بالمدينة [8] ».
المكانة العلمية للإمام جعفر الصادق

تميز عصر الإمام الصادق بأنه عصر النمو والتفاعل العلمي والحضاري بين الثقافة والتفكير الإسلامي من جهة, وبين ثقافات الشعوب ومعارف الأمم وعقائدها من جهة أخرى. ففي عصره نمت الترجمة, ونقلت كثير من العلوم والمعارف والفلسفات من لغات أجنبية إلى اللغة العربية, وبدأ المسلمون يستقبلون هذه العلوم والمعارف وينقحّونها أو يضيفون إليها, ويعمقون أصولها, ويوسعون دائرتها. فنشأت في المجتمع الإسلامي حركة علمية و فكرية نشطة.
وسط هذه الأجواء والتيارات والمذاهب والنشاط العلمي والثقافي, عاش الإمام الصادق ومارس مهماته ومسؤولياته العلمية والعقائدية كإمام وأستاذ, وعالم فذّ لا يدانيه أحد من العلماء, ولا ينافسه أستاذ أو صاحب معرفة, فقد كان قمة شامخة ومجدا فريدا فجّر ينابيع المعرفة, وأفاض العلوم والمعارف على علماء عصره وأساتذة زمانه فكانت أساسا وقاعدة علمية وعقائدية متينة ثبت عليها البناء الإسلامي, و اتسعت من حولها آفاقه ومداراته. وقد اشتهر الإمام الصادق بغزارة العلوم ولا سيما في الطب والكيمياء وخلف آثارا عجيبة من ذلك (طب الصادق) و(أماليه). هذا بالإضافة إلى علم الكلام والفقه والحديث و قد روى جابر بن حيان الكيمياوي العربي الشهير الشيء الكثير من الآراء الكيمياوية في مؤلفاته عن الإمام جعفر الصادق .
و في (حليه الأولياء) لأبي نعيم بعد ما جاء بأسماء أعلام الإسلام روايتهم عنه قال, واخرج عنه مسلم في صحيحه محتجا بحديثه, وكان مالك بن انس إذا حدث عنه قال "حدثني الثقة بعينه" و"ما رأت عين, و لا سمعت أذن, ولا خطر على قلب بشر, أفضل من جعفر الصادق, فضلاً وعلماً وعبادةً وورعاً".
-
مناظرات جعفر الصادق الدينية و العلمية

لقد كان للإمام جعفرالصادق كثير من المناظرات مع العلماء و غيرهم في الدين و العلوم الإنسانية المختلفة، و قد اتبع الإمام الصادق منهجاً منطقيا تسلسليا في المناظرة و النقاش و هو أسلوب علمي يبرز مكانته العلمية و قدرته على استحضار كافة جوانب الموضوع و حضور البديهة في الرد ,ويمكننا الاشارة إلى لمحة سريعة إلى عناوين بعض المناظرات التي حدثت مع الامام جعفر بن محمد الصادق حيث انه من الطبيعي ان يتعرض شخص بهذا المستوى الكبير من الفهم والعلم والمكانة لاسئلة المستفسرين وانكار الملحدين ومكابرة كثير من الفئات المتاثرة بالعلوم المستقدمة من هنا وهناكومن تلك المناظرات: 1ـ مناظرة الامام الصادق مع الملحدين 2ـ مناظرة الامام الصادق مع ابي حنيفة في القياس 3ـ مناظرة الامام الصادق مع رؤساء المعتزلة 4ـ مناظرة الامام الصادق مع طبيب هندي 5ـ مناظرة الامام الصادق مع عبدالله بن الفضل الهاشمي 6ـ مناظرةالإمام جعفر الصادق (ع) مع الزنادقة، الملاحدة، المشككين بقدرة الله تعالى، 7ـ مناظرة الامام الصادق مع ابن ابي العوجاء 8ـ مناظرة الامام الصادق مع ابي حنيفة في حكم التوسل بالنبي(ص) 9ـ مناظرة الامام الصادق في الحكمة من الغيبة. وغيرها الكثير من المناظرات المهمة والمفيدة جدا
أصحابه وتلاميذه

• أحمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب الهاشمي المدني اسند عنه.
• أحمد بن بشير أبو بكر العمري الكوفي.
• أحمد بن بشر بن عمار الصيرفي.
• أحمد بن عبد العزيز الكوفي أبو شبل.
• أحمد بن مبشر الطائي الكوفي.
• أحمد بن ثابت الحنفي الكوفي ويقال الهمداني.
• أحمد ن جابر الكوفي أخو زيد القتات.
• أحمد بن عبيد الأزدي الكوفي مولى.
• أحمد بن معاذ الجعفي الكوفي.
• أحمد بن سليم القبي الكوفي.
• جابر بن حيان.
• أبو حنيفه النعمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الامام جعفر الصادق رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام جعفر الصادق رحمه الله   الامام جعفر الصادق رحمه الله I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 7:47 pm

رواة الحديث عن الإمام جعفر الصادق في كتب أهل السنة

• (ميزان الاعتدال - الذهبي ج 1 ص 414):

o وقال مصعب ، عن الدراوردى قال : لم يرو مالك عن جعفر حتى ظهر أمر بنى العباس.

o قال مصعب ابن عبدالله : كان مالك لا يروى عن جعفر حتى يضمه إلى أحد.

o وروى عباس عن يحيى قال : جعفر ثقة مأمون .

o و قال أبو حاتم : ثقة لا يسأل عن مثله .
• (تهذيب الكمال - المزي ج 5 ص 76):

o وقال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن علي ابن المديني : سئل يحيى بن سعيد عن جعفر بن محمد فقال : في نفسي منه شيء، قلت : فمجالد ؟ قال : مجالد أحب إلي منه .
وقال أحمد بن سلمة النسيابوري ، عن إسحاق بن راهويه ، قلت للشافعي : كيف جعفر بن محمد عندك ؟ فقال : ثقة في مناظرة جرت بينهما .

o وقال أبو العباس بن عقدة : حدثنا جعفر بن محمد بن هشام قال : حدثنا محمد بن حفص بن راشد ، قال : حدثنا أبي ، عن عمرو بن أبي المقدام ، قال : كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين .

o وقال أيضا : حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة ، قال : حدثنا محمد بن حماد بن زيد الحارثي ، قال : حدثنا عمرو بن ثابت ، قال : رأيت جعفر بن محمد واقفا عند الجمرة العظمى ، وهو يقول : سلوني ، سلوني .

o وقال أيضا : حدثنا جعفر بن محمد بن حسين بن حازم ، قال : حدثني إبراهيم بن محمد الرماني، أبو نجيح قال : سمعت حسن بن زياد يقول : سمعت أبا حنيفة وسئل : من أفقه من رأيت ؟ فقال : ما رأيت أحدا أفقه من جعفر بن محمد ، لما أقدمه المنصور الحيرة ، بعث إلي فقال : يا أبا حنيفة ، إن الناس قد فتنوا بجعفر ابن محمد فهيئ له من مسائلك الصعاب ، قال : فهيأت له أربعين مسألة ، ثم بعث إلي أبو جعفر فأتيته بالحيرة ، فدخلت عليه وجعفر جالس عن يمينه ، فلما بصرت بهما دخلني لجعفر من الهيبة ما لم يدخل لأبي جعفر ، فسلمت ، وأذن لي ، فجلست ، ثم التفت إلى جعفر ، فقال : يا أبا عبد الله تعرف هذا ؟ قال : نعم ، هذا أبو حنيفة ، ثم أتبعها : قد أتانا ، ثم قال : يا أبا حنيفة ؟ هات من مسائلك ، نسأل أبا عبد الله ، وابتدأت أسأله ، وكان يقول في المسألة : أنتم تقولون فيها كذا وكذا ، وأهل المدينة يقولون كذا وكذا ، ونحن نقول كذا وكذا ، فربما تابعنا وربما تابع أهل المدينة ، وربما خالفنا جميعا حتى أتيت على أربعين مسألة ما أخرم منها مسألة ، ثم قال أبو حنيفة : أليس قد روينا أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس ؟.
ومن الأسماء التي روت عنه
:
1. أبان بن تغلب.
2. إسماعيل بن جعفر كما في الترمذي والنسائي.
3. حاتم بن إسماعيل في الصحاح عدى البخاري.
4. الحسن بن صالح بن حي.
5. الحسن بن عياش في مسلم والنسائي.
6. حفص بن غياث في مسلم وأبي داود وابن ماجة.
7. زهير بن محمد التميمي في ابن ماجة.
8. زيد بن سعيد الأنماطي في الترمذي.
9. سعيد بن سفيان الأسلمي في ابن ماجة.
10. سفيان الثوري في الصحاح عدى البخارى.
11. سفيان بن عيينة في الترمذي والنسائي وابن ماجة.
12. سليمان بن بلال في مسلم وأبي داود.
13. شعبة بن الحجاج.
14. أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل.
15. عبدالله بن ميمون القدّاح في الترمذي.
16. عبدالعزيز بن عمران الزهري في الترمذي.
17. عبدالعزيز بن محمد الدراوردي في الأدب المفرد، ومسلم والترمذي وابن ماجة.
18. عبدالملك بن عبدالعزيز بن جريح، المجمع على وثاقته عندهم، روى له مسلم والنسائي .
19. عبدالوهاب بن عبدالحميد الثقفي في مسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة.
20. عثمان بن فرقد العطّار في الترمذي.
21. الإمام مالك في مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة.
22. محمد بن اسحاق بن يسار.
23. محمد بن ثابت البناني في الترمذي.
24. محمد بن ميمون الزعفراني في أبي داود.
25. مسلم بن خالد الزنجي.
26. معاوية بن عمار الدهني في مسند أحمد وأفعال العباد.
27. موسى بن عمير القرشي.
28. أبو حنيفة النعمان بن ثابت.
29. هيب بن خالد في الأدب المفرد ومسلم.
30. يحيى بن سعيد الأنصاري في مسلم والنسائي.
31. يحيى بن سعيد القطان في أبي داود والنسائي.
32. يزيد بن عبدالله بن الهاد في النسائي.
الخلفاء المعاصرون للإمام جعفر الصادق
خلفاء الدولة الأموية
1. هشام بن عبد الملك.
2. الوليد بن يزيد بن عبد الملك.
3. يزيد بن الوليد بن عبد الملك.
4. إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك.
5. مروان بن محمد.
خلفاء الدولة العباسية

1. أبو العباس السفاح.
2. أبو جعفر المنصور.
من أقواله

• (ان قدرت على أن لا تخرج من بيتك فافعل، فان عليك في خروجك ان لا تغتاب ولا تكذب ولا تحسد ولا ترائي ولا تتصنع ولا تداهن، ثم قال : نعم صومعة المسلم، بيته، يكفُّ فيه بصره ولسانه ونفسه وفرجه.)
• قال لحمران Sad يا حمران انظر إلى من هو دونك ولا تنظر إلى من هو فوقك في المقدرة فان ذلك أقنع لك بما قسم لك، واحرى ان تستوجب الزيادة من ربك، واعلم ان العمل الدائم القليل على اليقين أفضل عند اللّه من العمل الكثير على غير يقين واعلم انه لا ورع أولى من تجنب محارم اللّه والكف عن اذى المؤمنين واغتيابهم، ولا عيش أهنأ من حسن الخلق، ولا مال انفع من القنوع باليسير المجزي، ولا جهل اضر من العجب.)
• وقيل له : على ماذا بنيت أمرك، فقال : (على أربعة أشياءعلمت أن عملي لا يعمله غيري فاجتهدت، وعلمت أن اللّه عز وجل مطلع عليّ فاستحييت، وعلمت أن رزقي لا يأكله غيري فاطمأننت، وعلمت أن آخر أمري الموت فاستعددت.) هذا القول ثابت لحسن البصري
• من أنصف الناس من نفسه رُضي به حكما لغيره
• (لا تسخطوا الله برضى أحد من خلقه, ولا تتقربوا إلى الناس بتباعد من الله)
• (أحب أخواني إليّ من أهدى إليّ عيوبي).
• الجهاد أفضل الأشياء بعد الفرائض.
• (من أعطي ثلاثا لم يمنع ثلاثا، من أعطي الدعاء أعطي الإجابة، ومن أعطي الشكر أعطي الزيادة، ومن أعطي التوكّل أعطي الكفاية)
• (هل الإيمان إلا الحب والبغض).
أبناؤه

كان للصادق عشرة أولاد هم إسماعيل (و إليه ينسب المذهب الإسماعيلي ) و عبد الله وأم فروة -وأمهم فاطمة بنت الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب-، وموسى بن جعفر وإسحاق و محمد -وأمهم أم ولد أسمها حميدة ، والعباس و علي ( المعروف بالعريضي) وأسماء و فاطمة لأمهات شتى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الامام جعفر الصادق رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: المراجع   الامام جعفر الصادق رحمه الله I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 7:53 pm

روائع الحضارة الإسلامية، للدكتور علي عبد الله الدفاع.
^ موسوعة العلماء الكيميائيين، للدكتور موريس شربل.
^ العلامة المُحقق آية الله الشيخ السبحاني : أصول الحديث وأحكامه ص 19
^ ثم منهم من رجع عن القول بامامة عبدالله بن جعفر الصادق لما امتحنه بمسائل من الحلال والحرام لم يكن عنده فيها جواب . ص 525 اختيار معرفة الرجال للطوسي
^ « فتأملوا الاخبار الصادقة تعرفوا بها فصل ما بين موسى عليه السلام ومحمد وعبد الله بني جعفر ، وتعالوا نمتحن هذا الامر بخمس مسائل من الحلال والحرام مما قد أجاب فيه موسى عليه السلام فان وجدنا لهذين فيه جوابا عند أحد من القائلين بامامتهما فالقول كما يقولون ، وقد روت الامامية أن عبد الله بن جعفر سئل كم في مائتي درهم ؟ قال : خمسة دراهم ، قيل له : وكم في مائة درهم ؟ فقال : درهمان ونصف ».كمال الدين ص103 ... والمقصود هنا يعني لم يعلم عبد الله أن نصاب الدرهم في الزكاة مائتان ، ولا زكاة فيما دون ذلك فأجاب في المسألة بالقياس وأخطأ .
^ قاله الذهبي رحمه الله في "السير" (6/255):
^ سير أعلام النبلاء
^ منهاج السنة
تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%B9%D9%81%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%82"


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامام جعفر الصادق رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامام الغزالي رحمه الله تعالى
» ابو بكر الصديق وحبه الصادق........لرسول الله صلى الله عليه وسلم
» الشيخ الجليل عمر المختار - رحمه الله -
» من اقوال الامام على كرم الله وجهه
» من اقوال الامام على كرم الله وجهه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم ** مع مسرى الرسول ** :: منتدى قناديل الامة * وقفات مع الشهداء *-
انتقل الى: