لازالت طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من عاداهم
 
منتدى حملة الحقالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أحييكم بتحية اهل الجنة فسلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته ...اعضاء منتدى حملة الحق... اعلن عن تصميم منتدى جديد يحمل نفس العنوان بنفس الاقسام وسننتقل اليه في الايام القليلة القادمة نسال الله الاخلاص والقبول ترقبوا الرابط الجديد للمنتدى الجديد **** لكم مني كل الاحترام والتقدير ...المديرة العامة أم اسلام.

شاطر | 
 

 اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: اللغة العربية   السبت فبراير 21, 2009 6:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اللغة العربية

يعود منشأ اللغة العربية وأصل الفصحى إلى جد العرب الأقدم يعرب بن قحطان,إذ كان باليمن العرب القحطانيون فرع من ثلاثة دول كبرى هي:1-الحميرية 2-السبأية3- المعينية

فقد جاء القحطانيون من الدولة المعينية ومنهم أخذ العربية نبي الله اسماعيل عليه السلام عن طريق قبيلة جُرْهُم التي حطّت رحْلها, ونزلت حول الكعبة المشرفة التي بناها سيدنا إبراهيم عليه السلام. والمؤرخون يؤرخون تلك الفترة ب 1900سنة ق م. ومنه نسب جد العرب عدنان والذي يقف نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم كرواية صادقة عنده.وجد العرب عدنان على وجه التقدير كان عهده بفترة 600 سنة ق م.ومنه تفرع معد كبطن .و الذي انحدر منه سلالة ونسب الرسول الكريم, وآخر يسمى عك الذي تفرعت منه قبائل عربية حول تهامة.
يقول الشاعر الصحابي حسان بن ثابت بيتين من بحر الطويل:
تعلمتمْ من مَنْطِقِ الشيخ يَعْرب ^^ أبينا, فصرتم مُعْربين ذوي نفْرِ
وكنتم قديماً مابكُم غيْر عَجْمةٍ ^^ كَلامٌ وكنْتم كالبَهائِم في القفْرِ
وهذا يثبت أنه أصل الفصحى.

إن انطلاق لسان إسماعيل عليه السلام بالعربية وضع أصل اللغة العربية بما أضاف من لغة جرهم إلى لغة قومه, وبذلك انطلق لسانه من الكلام في مذهب أوسع, فنحن وأوضح دلالة وهذا ما ورد في الحديث من أنه أول من فُتِقَ لسانُه(بالعربية المبينة)

وهو الرأس الذي أودع المعقول من تاريخ العدنانية أهل هذه اللغة ولا جرم أنه كان أصل اللغة. وكانت كأنها منسوبة إليه نسبة تاريخية. ويمكن القول إن أول تهذيب حقيقي في العربية, يرجع إلى عهد اسماعيل عليه السلام. التهذيب الثاني:

خرج أولاد اسماعيل عليه السلام ومنهم انشعبت القبائل بعد أن كانت لغتهم قد اشتدت وقطعت

مسافة بعيدة من الفرق بينها وبين أصلها الذي اشتقت منه, فابتدأت تأخذ صورة متميزة من الاستقلال.

التهذيب الثالث:

عمل قريش وحدها, وهي القبيلة الأخيرة في تاريخ الفصاحة, بعد أن كان الثاني عمل القبائل جميعها.
وكان الأول عمل القبيلة الأولى, وقد تكون اللغة أحكمت على أدوار التاريخ الاجتماعي كل الإحكام.

كانت تقام في أشهر السنة أسواق للمبارزات وإلقاء القصائد والأشعار. منها:

سوق دومة الجندل, سوق عكاظ, هجر بالبحرين, عمان, أبين باليمن, حصن المُشعر بالبحرين, سوق صحار, عدن, وسوق بعرفة يسمى ذو المجاز,قرب موسم الحج, وسوق الحباشة بمكة وسوق المجن,وفي ديار بارق قرب مكة ناحية اليمن.أشهرها سوق عكاظ الذي يقع بين نخلة والطائف,كان ينصب للنابغة الذبياني خيمة ويقبل به مُحَكّماً بينهم, ولقد تبارز أمامه, الخنساء,وحسان وغيرهم.. واشتهر حكيم العرب قس بن ساعدة الأيادي, وعمرو بن كلثوم ألتغلبي بمعلقته التي علقت في عكاظ, ولقد هُدم هذا السوق للأسف بفعل الخوارج الحرورية بمكة مع المختار بن عوف سنة 129هجري.

كانت القبائل تبرز فحولها من الشعراء للمفاخرة.
ثم نزل القرآن الكريم بلغة قريش الذي بها الدور الرئيسي في تهذيب العربية وتكونت الوحدة باللغة العربية بين العرب رغم تكون لهجات محلية بين القبائل والتي ظهر منها اللغة العامية العربية.

لاشك فيه أن القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي على نبي عربي له الفضل الرئيسي يتوحيد اللغات المحلية العربية, فلا نجد من فضل لرسول الله على الأنام,إلا وجدت فضلا في معناه لكلام الله على الكلام.
والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم *العلم نور* تعليم اللغات :: قسم ** اللغة العربية وعلومها**-
انتقل الى: