هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لازالت طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من عاداهم
 
منتدى حملة الحقالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أحييكم بتحية اهل الجنة فسلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته ...اعضاء منتدى حملة الحق... اعلن عن تصميم منتدى جديد يحمل نفس العنوان بنفس الاقسام وسننتقل اليه في الايام القليلة القادمة نسال الله الاخلاص والقبول ترقبوا الرابط الجديد للمنتدى الجديد **** لكم مني كل الاحترام والتقدير ...المديرة العامة أم اسلام.

 

 الخطاط الأمريكي المسلم محمد زكريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اياد حمدي العبيدي




عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 109

الخطاط الأمريكي المسلم محمد زكريا Empty
مُساهمةموضوع: الخطاط الأمريكي المسلم محمد زكريا   الخطاط الأمريكي المسلم محمد زكريا I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 4:50 pm

زيارة الخطاط الأمريكي المسلم محمد زكريا إلى القطيف

إذا أردنا أن نتحدث عن محمد زكريا الخطاط الأمريكي المسلم، الذي اعتنق الإسلام قبل أكثر من ثلاثين عامًا وواحب الخط العربي فأصبح من أشهر الخطاطين في العالم، فلابد لنا أن نذكر مركز الأبحاث للتاريخ و الفنون والثقافة الإسلامية باستنبول ( إرسيكا) فهو خريج هذا المركز و منه حصل على أول إجازة له في فن الخط العربي من أستاذه الخطاط حسن جلبي عام1987م، والثانية حصل عليها من أستاذه الخطاط الدكتور علي ألب أرسلان. في هذه المقالة سنسلط الضوء على إرسيكا، ونعطي نبذة عن حياة محمد زكريا و قصة أول طابع إسلامي أمريكي، وزيارته لجماعة الخط العربي بالقطيف.
نبذة عن إرسيكا:

هومركز ثقافي متفرع عن منظمة المؤتمر الإسلامي، افتتح في عام 1982م، وقام على تأسيسه و تدعيم أركانه البرفسور أكمل الدين إحسان أغلي، وظل على رأسه ربع قرن من الزمان حتى انتقل أميناً عاماً لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
ويقوم المركز بالعديد من النشاطات في مجالات البحث و النشر و المعلومات و المكتبة و التوثيق وتشجيع الدراسات الأكاديمية المختصة بالعلوم و الفنون في العالم الإسلامي، بالإضافة إلى عنايته بالاثار الإسلامية و و إقامة المؤتمرات و المعارض الفنية و المسابقات الدولية حول الفنون و العمارة بالتعاون مع حكومات الدول الأعضاء بالمنظمة و مع المؤسسات العلمية و الثقافية فيها، بغية تعزيز التفاهم المتبادل بين الشعوب.
وقد اشتهر المركز بسلسة المسابقات الدولية التي يقيمها لفن الخط و التي لا تزال الأولى و الوحيدة من نوعها على المستوى الدولي.
والمركز يتضمن مكتبة فيها ما يزيد عن 65 ألف كتاب في 40 لغة، وهذه الكتب كلها مرجعية ومتخصصة عن مناحي الحضارة الإسلامية، وفن العمارة الإسلامية وفن الخط الذي يلقى عناية خاصة في مركز الأبحاث بإرسيكا، وكذلك هناك أرشيف الصور التاريخية في المركز وقد أرسل المركز مجموعة من الصور الخاصة لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض. و لمزيد من المعلومات حول إرسيكا راجع مجلة حروف عربية، العدد 17 ـ رمضان 1426هـ، أكتوبر 2006م.
وقد نبغ العديد من تلاميذ إرسيكا ويعتبر محمد زكريا أحد كبار الخطاطين في القارة الأمريكية الذين استفادوا من معطيات هذا المركز في مسيرة حياته العملية.
محمد زكريا:
ولد الخطاط محمد زكريا سنة 1942م في مدينة فنتورا في ولاية كاليفورنيا، و يعتبر أشهر خبير أمريكي في فن الخط العربي، مع أنه درس الهندسة إلا أن حياته تغيرت بعد رحلته إلى المغرب في سنة 1964م، حيث أصبح يهتم بالثقافة الإسلامية، و فوق ذلك كله بدأ يهتم باللغة العربية[1] .
وبدأ دراسة الخط العربي في سنة 1980م؛ لأنه أخذ بنصيحة الدكتور حسن أطل من متحف «فرير» في واشنطن، الدكتور حسن أطل قال لمحمد زكريا: "إن أحسن مكان لدراسة الخط اسمه إرسيكا IRCICA في اسطنبول بتركيا والتتلمذعلى يد الأستاذ الخطاط حسن جلبي".
سافر محمد زكريا إلى عدد من البلاد الإسلامية مثل مصر و الجزائر و تركيا، ثم في سنة 1984م عاد إلى تركيا للدراسة مع الأستاذ الكبير حسن جلبي في مدينة اسطنبول، بعد ذلك في حصل على إجازة منه. و في 1 سبتمبر 2001 صدر من مكتب البريد الأمريكي طابع صممه محمد زكريا للاحتفال بعيد الفطر، وهوأشهر طابع أمريكي عند المسلمين و العرب، وما زال هذا الطابع يصدر باستمرار.
قصة تعلقه بفن الخط العربي:

يفتخر زكريا اليوم بكتابة و تصميم أول طابع بريدي إسلامي في الولايات المتحدة الأمريكية صدر منه 75 ألف نسخة في الأول من سبتمبر عام 2001 م.
وعن بداية تعلقه بفن الخط العربي قال الخطاط محمد زكريا لبرنامج رحلة الخط العربي: " تعود رغبتي إلى عام 1961م حين أصبحت مسلماً، و أنا في أوائل العشرينات من عمري، و في تلك الأيام كنت ماشياً في أحد شوارع سانتامونيكا في كلفورنيا و بالصدفة مررت بمخزن لبيع السجاد العجمي وعندما تطلعت من خلال النافذة الزجاجية رأيت شكلاً في إطار معلقاً على الحائط جذبني إليه، فدخلت المخزن و سألت صاحب العمل عن هذه اللوحة، وكان جواب صاحب المخزن الذي كان أرمنياً: "اسمعني جيداً يا صبي! هذا نوع من الكتابة الإسلامية، ولن تتمكن من دفع ثمنها، فأحسن لك أن تترك الاستفسار و تذهب". ومن تلك اللحظة أصبحت مغرماً بالخط، وصرت أذهب إلى المكتبات للإطلاع على النماذج الخطية، وهكذا كانت البداية.
لم يكن هناك من يساعدني أو يرشدني في الكتابة، فصرت أجرب الكتابة بالقصب و من دون مرشد لمدة طويلة، وبعد أربع سنوات أي في عام 1964م سافرت إلى المغرب وقصدت مراكش، ومنذ ذلك الوقت كنت أعلم ما أريد تعلُّمه، وكان الخط المغربي أوَّل دراساتي للخط، و بعد ذلك سافرت إلى لندن، وبدأت الذهاب إلى المتحف البريطاني، و تعلمت الكثير من النظر و الإمعان في المخطوطات و المصاحف القديمة، و كذلك قرأت كتباً قديمة تبحث عن الخط العربي مثل صبح الأعشى للقلقشندي، ونهاية الإرب، ومفتاح السعادة و غيرها.

قبة سماوية على الطراز الإسلامي من صنع محمد زكريا «من مجموعة شركة أرامكو السعودية»
ولكني وصلت إلى مرحلة عرفت بأني محتاج إلى الإرشاد و إلا فسوف أبقى من دون تطوير، كانت هناك سيدة اسمها «آسن أدل» أخبرتني بوجود مركز إريسيكا IRCICA، وهو مركز أبحاث للتاريخ و الفنون الإسلامية في أسطنبول، و قلت إذا كنت أرغب في التطوير فعليَّ الذهاب إلى اسطنبول فهم الوحيدون الذين حافظوا على تراث الخط، قدمني الأستاذ أكمل الدين أغلو إلى أستاذي الخطاط حسن جلبي و بعدها إلى الخطاط علي ألب أرسلان، و كنت أدرس مع أحدهم في الصباح و من الآخر في المساء.
وقد أبدع محمد زكريا في فن الخط العربي بانواعه المختلفة، وكذلك في الزخرفة و التذهيب، و هو ماهر في صناعة الأحبار على الطريقة العربية التقليدية القديمة و الصبغات الذهبية، و هو خير من يعمل الورق المجزع الذي يسمى (الآبرو) بألوان و أشكال بديعة. و كذلك برع في صنع الآلات القديمة مثل: الساعة الشمسية، و الإسطرلاب العربي، و القبة السماوية على الطراز الإسلامي، و بعض إنتاجه معروض في عدد من متاحف العالم.
ويقول الكاتب يوسف الناصر متحدثا عن الخطاط محمد زكريا من مقالة نشرها في موقع فن الإبداع: "لمحمد زكريا أسلوب مميز ورؤية خاصة إلى تاريخ الخط وفلسفته قادته إلى البحث في تاريخ الحضارة الإسلامية وفنونها وآدابها وعلومها، فعكف علي إعادة إنتاج مخترعات قديمة كالبوصلة والإسطرلاب ومقاييس الوقت والمكان لا كآثار وتذكارات، بل كآلات صالحة للاستعمال، وألف كتباً ودراسات في جماليات الخط العربي وتاريخه، وقدم عروضاً في جامعات معروفة مثل هارفارد وبرنستون جورج تاون وجورج واشنطن ومتحف المتروبوليتان والمتحف البريطاني وسواها".
هذا بالإضافة إلى مشاركاته في معارض كثيرة حول العالم منها أمريكا و دول الخليج العربي و دول عربية.
قصة الطابع:

يفتخر زكريا اليوم بكتابة و تصميم أول طابع بريدي إسلامي في الولايات المتحدة الأمريكية صدر منه 75 ألف نسخة في الأول من سبتمبر عام 2001 م.

وروى لـجريدة «الشرق الأوسط» قصة تصميم الطابع قائلا: «قبل حوالي ست سنوات تلقيت اتصالا مفاجئا من جهة ما تقول إنها على صلة بدائرة البريد وهي دائرة تابعة للحكومة الفيدرالية كما هو معروف وقالوا لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اياد حمدي العبيدي




عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 109

الخطاط الأمريكي المسلم محمد زكريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطاط الأمريكي المسلم محمد زكريا   الخطاط الأمريكي المسلم محمد زكريا I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 4:51 pm

إن هناك أمرا في غاية الأهمية يريدون أن يتحدثوا معي بصدده لكنهم شددوا على أن يكون الأمر في غاية السرية ولا أبلغ به أحدا على الإطلاق، فأجبت عليهم متسائلا: حتى زوجتي لا أبلغها؟! فقالوا يمكنك أن تتحدث مع زوجتك؛ ولكن يجب أن يبق الأمر طي الكتمان عن العالم الخارجي‏، وعندما وافقت على ذلك جاء إلى منزلي خمسة أشخاص قائلين نريد أن نناقش معك إمكانية تصميم طابع بريد من نوع خاص، مشددين مرة أخرى على عدم إفشاء السر لأي شخص إلى أن يتم إصدار الطابع رسميا»[2] .
وتابع قائلا: بعد أن وافقت على شرطهم شرحوا لي الفكرة بأن الحكومة الأميركية تريد أن يكون هناك طابع ذو نكهة إسلامية لأن هناك أعضاء من الكونغرس ومن المسؤولين الكبار في الدولة أبدوا رغبة بذلك، ولقد أوصى كثيرون أن نتصل بك بسبب معرفتك بالثقافة الإسلامية والفنون الإسلامية ويمكنك أن تساعد في تصميم الطابع، وهكذا بدأت في تصميم عدة أشكال عرضتها وعينوا معي شخصا يساعدني في الأمور التقنية لنقل التصميم إلى جهاز كومبيوتر حيث أني لا استخدم الكومبيوتر في تصميماتي، وكانت الفكرة أن يتسم التصميم بالبساطة وأن يعكس اللغة العربية وليس الثقافة الإسلامية فقط، وعندما استقر الرأي على الشكل الأولي رسمته في لوحة كبيرة بالأبيض والأسود ثم بدأنا بتجريب عدة ألوان إلى أن استقرينا على اللون والشكل الحالي، واستمر العمل في التصميم حوالي عام ونصف العام حيث أننا أدخلنا تغييرات كثيرة قبل التوصل للشكل الأخير.
أطلقنا تصميم الطابع قبل أحداث سبتمبر واعتبرته الحكومة من أسرار الأمن القومي
الخطاط زكريا
وأضاف الخطاط زكريا أنه تم الاتفاق مع السلطات الأميركية على إطلاق الطابع الجديد في الأسبوع الأول من سبتمبر 2001 ومن المصادفات الغريبة أن التاريخ المشار إليه يسبق أحداث الحادي عشر من سبتمبر ببضعة أيام فقط، وتم الإعلان عن الطابع في شيكاغو وحقق في السنة الأولى من إطلاقه أعلى مبيعات في تاريخ الطوابع الأميركية على الإطلاق. وعن الأرباح التي جناها الخطاط من الطابع قال محمد زكريا‏: «الطابع لم يعد ملكي بل أصبح ملكا للحكومة الأميركية وقد تقاضيت أتعابي مقابل التصميم ولكن الأرباح تعود لدائرة البريد ولا علاقة لي بها».
وقال عن إصدار الطابع : " إنه أول حدث في الغرب ولا توجد هناك أي دولة غربية قامت بمثله ".
زيارة محمد زكريا لمقر جماعة الخط العربي بالقطيف:
زار الخطاط محمد زكريا مقر جماعة الخط العربي بالقطيف في يوم الخميس 17/11/1422هـ، و كان في استقباله بعض أعضاء جماعة الخط العربي، وكان من بين الحضور السيد/ جيسون برادر (نائب القنصل الأمريكي في الظهران)، والأستاذ / عبد الحميد الحشاش (مدير المتحف الإقليمي بالدمام)، والخطاط محمد جمعان الدوسري، وقد اطلع على لوحات خطية كثير لاعضاء الجماعة، وأبدى إعجابه بالمستوى الذي وصل إليه أعضاء الجماعة في مجال فن الخط العربي.
وقد عرض الخطاط محمد زكريا بعض لوحاته، والقى كلمة عن صناعة لوحات الخط العربي، وتحدث عن الأحبار و تجهيز الورق و عمل الزخرفة الإسلامية، و أكد على أن إنتاج اللوحة صنعة، وقد امتدح تركيا كثيرا في مجال فن الخط العربي، و أعطى نموذجا عملية لإنتاج اللوحة بكتابة البسملة بالخط الثلث.
ولكن لماذا امتدح تركيا كثيرأ؟

اسطرلاب عربي على الطراز الإسلامي من صنع زكريا «من مجموعة شركة أرامكو السعودية»
لقد سألت نفسي هذا السؤال، و الإجابة عليه تكمن في محاضرة له مع عرض لأعماله في غاليري آرك في لندن أخيراً ـ حسب موقع فن الإبداع السابق الذكرـ في هذه المحاضرة قال محمد زكريا: " إن الخبرة العثمانية في الخط متفردة نوعياً، فهي إضافة إلى كونها آخر تجربة عظيمة في الحضارة الإسلامية، فإنها كانت تشبه المجتمع الأميركي، عالمية ومتعددة الثقافات. ومع أن الإمبراطورية كانت ذات عيوب عميقة، فإن الحكام العثمانيين، خصوصاً خلال القرن التاسع عشر، تصدوا لأصعب المشكلات السياسية والاجتماعية بإخلاص وحصافة خلال صراعهم من أجل إنقاذ الدولة الكبيرة. ودعموا الفنون وخصصوا لها مكاناً بارزاً وسمحوا لها بالازدهار في صورة غير مسبوقة، وجعلوا الفن في مرتبة الفنون الجميلة والخطاطين في مواقع شرف. وفي مثل هذه البيئة بلغ الخط الإسلامي أعلى قممه.
ويضيف: منذ أن بدأت بتلمس القيم العظيمة في الخط، صرت أبحث عن أفضل موقع أستطيع منه كمسلم من خلفية أميركية - أوروبية أن أقفز إلى الحاضر والمستقبل. وكان ذلك الموقع بالنسبة إلي هو الطريقة العثمانية التي أجدها أكثر حداثة وأكثر تشدداً في الوقت نفسه، وهي في مظهرها التركي الحديث لا تزال أكثر الأغصان حياة في الشجرة القديمة".
كلمة أخيرة..
نتمنى من الخطاط المبدع محمد زكريا أن يشرفنا بزيارته إلى مقر جماعة الخط العربي بالقطيف مرة ثانية في القريب العاجل؛ لنستفيد من علمه وفنهو أدبه، و ليرى التطور في الجماعة، مع دعائنا له بالتوفيق.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطاط الأمريكي المسلم محمد زكريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كينيث جينكينز القسيس الأمريكي السابق
» رؤية العالم المصري الأمريكي د.احمد زويل لمشروع النهضة
» خلق المسلم مع الصحابة
» ايها المسلم
» من أخلاق المسلم : الصــــــــــــــــــدق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم *** فرسان الحق *** :: مشروعات ثقافية :: منتدى * أرسم وتفنن * مع الخط العربي الاصيل-
انتقل الى: