هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لازالت طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من عاداهم
 
منتدى حملة الحقالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أحييكم بتحية اهل الجنة فسلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته ...اعضاء منتدى حملة الحق... اعلن عن تصميم منتدى جديد يحمل نفس العنوان بنفس الاقسام وسننتقل اليه في الايام القليلة القادمة نسال الله الاخلاص والقبول ترقبوا الرابط الجديد للمنتدى الجديد **** لكم مني كل الاحترام والتقدير ...المديرة العامة أم اسلام.

 

 داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك..

اذهب الى الأسفل 

برايك ما هي العوامل الاساسية التي تؤدي بالشباب الى الاصابة بهذا الداء
1. الغزو الفكري (الاعلام الخ....
داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_rcap20%داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_lcap2
 0% [ 0 ]
2. التبعية
داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_rcap20%داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_lcap2
 0% [ 0 ]
3. التفكك الاسري
داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_rcap20%داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_lcap2
 0% [ 0 ]
4. البعد عن منهج الله
داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_rcap20%داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_lcap2
 0% [ 0 ]
5. الفراغ العاطفي
داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_rcap2100%داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_lcap2
 100% [ 1 ]
6. ضعف في الشخصية
داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_rcap20%داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_lcap2
 0% [ 0 ]
7. ضعف الايمان
داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_rcap20%داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_lcap2
 0% [ 0 ]
8. غياب القدوة
داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_rcap20%داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Vote_lcap2
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
أم اسلام
Admin
أم اسلام


عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Empty
مُساهمةموضوع: داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك..   داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 12:44 am

الحمد لله ان قذف في قلبي حب الاسلام والصلاة والسلام على حبيبي وقدوتي ودليلي الى الله سيدنا محمد فلا حبيب قبله ولن يكون حبيب بعده وبعد
رايت من واجبي تقديم سلسلة للشباب مستعينة بكلام العلماء الاجلاء في موضوع هو ليس موضوع هو داء فتاك لمن ذاقه فاسال الله ان ينير به طريق الحيارى من المسلمين وخاصة شبابها هو ولي ذلك والقادر عليه.

داء العشق ودوائه

يقول احد العلماء
فإن العشق مسلكٌ خَطِر، وموْطِئٌ زَلِقٌ، وبَحْرٌ لُجِّيٌّ.
وعالم العشاق مليء بالآلام والآمال، محفوف بالمخاطر والأهوال.
وأهل العشق يعانون من ويلاته، ويلاقون العناء من مراراته; ذلك أن العشق داءٌ دويٌّ، تذوب معه الأرواح، ولا يقع معه الارتياح; فمن ركب بحره، وتلاعبت به أمواجه كان إلى الهلاك أدنى منه إلى السلامة.
هذا وإن البلاء بهذا الداء قدْ عمَّ وطم; ذلك أن محركاته كثيرة، والدواعي إليه متنوعة متشعبة; فلا غرو أن يكثر ضحاياه، والمبتلون به; فحق علينا_إذاً_أن نرحم أهل هذا البلاء، ومن الرحمة بهم إراءتُهم هذا البلاءَ على حقيقته، والبحث في سبل علاجه والوقاية منه.
وليس من الرحمة بهم أن نذكي نيران عشقهم بذكر أخبار العشاق، وتصويرهم على أنهم أبطال; فنحرك بذلك الكامن، ونبعث كل ساكن; بدعوى تسلية العشاق، وتزجية فراغهم، والتوسعة عليهم.
فليس هذا من الرحمة; فأي رحمة ترجى وهي على حساب زيادة البلاء?
فمن بلاء المريض رِفْقُ الطبيب به، وترك علاجه; خوفاً من تكديره وإزعاجه.
إن رفقَ الطبيبِ على هذا النحو خيانة لِفنِّه، وقدح في أمانته، وزيادة في البلاء على مريضه.
وما خير رفقِ ساعةٍ يتجرع المريض بسببه آلام السنين ?!
ثم إن الغالب على من يتكلمون على الحب أنهم يحصرونه في زاوية ضيقة هي أضيق معاني الحب، ويغيب عن بالهم مفهوم الحب الواسع .

تعريف العشق

قال ابن فارس في مادة عشق: العين، والشين، والقاف أصل صحيح يدل على تجاوز حدِّ المحبة.
تقول: عَشِقَ يَعْشَق، عِشْقاً وعَشَقاً.
وقال ابن منظور العشق فرط الحب، وقيل: هو عُجْبُ المحبِّ بالمحبوب يكون في عفاف الحبِّ، ودعارته، عَشِقه يَعْشَقه عِشْقاً، وعَشَقاً، وتعشَّقه.
وقيل: التَّعَشُّقُ تكلُّف العشق، وقيل: العِشْق الاسم، والعَشَق المصدر
وقال: ورجل عاشق من قوم عُشَّاق، وعِشِّيق مثال فسِّيق كثير العِشق، وامرأة عاشق بغير هاء وعاشقة.
والعَشَقُ، والعسق بالشين، والسين المهملة: اللزوم للشيء لا يفارقه.
ولذلك قيل لِلْكَلِف: عاشق; للزوم هواه
وقال: =وسئل أبو العباس أحمد بن يحيى عن الحب والعشق أيهما أحمد?
فقال: الحبُّ; لأن العشق فيه إفراط، وسمي العاشق عاشقاً لأنه يذبل من شدة الهوى كما تذبل العَشَقَةُ إذا قطعت.
والعَشَقَةُ شجرة تَخْضَرُّ، ثم تَدِقُّ، وتَصْفَرُّ
وقال ابن عبد البر: سئل بعض الحكماء عن العشق، فقال: شغل قلب فارغ.
وقال أفلاطون: العشق حركة النفس الفارغة.
وقال أرسطو: العشق جهل عارض صادف قلباً خالياً لا شغل له من تجارة، ولا صناعة.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: قيل: العشق هو فساد الإدراك، والتخيل، والمعرفة; فإن العاشق يُخَيَّل له المعشوق على خلاف ما هو به حتى يصيبَه ما يصيبُه من داء العشق.

من أسماء العشق

هناك أسماء عديدة ترادف العشق، وتدل عليه، ويعبر بها عنه، وإن كان هناك فروق دقيقة يختص بها كل اسم على حدة.
وقد ذكر ابن القيم في كتابه روضة المحبين خمسين اسماً للعشق، وهي:
المحبة، والعلاقة، والهوى، والصَّبْوة، والصبابة، والشَّغف، والمِقَة، والوَجْد، والكَلَف، والتَّتَيُّم، والعِشْق، والجوى، والدَّنَف، والشَّجو، والشَّوق، والخلابة، والبلابل، والتباريح، والسَّدم، والغَمرات، والوَهَل، والشَّجَن، واللاعج، والاكتئاب، والوصب، والحُزْن، والكَمَد، واللَّذْع، والحُرَق، والسُّهْد، والأرَق، واللَّهف، والحنين، والاستكانة، والتَّبالة، واللوعة، والفُتون، والجُنون، واللَّمم، والخَبل، والرَّسيس، والداء المخامر، والود، والخُلَّة، والخِلْم، والغرام، والهُيام، والتّدْليه، والوَله، والتَّعَبُّد.
ثم شرع في شرح كل اسم على حدة.
ولما وصل إلى اسم العشق، قال: وأما العشق فهو أمرُّ هذه الأسماء، وأخبثها، وقلَّما ولعت به العرب، وكأنهم ستروا اسمه وكَنَّوا عنه بهذه الأسماء، فلم يكادوا يفصحون به، ولا تكاد تجده في شعرهم القديم، وإنما أولع به المتأخرون، ولم يقع هذا اللفظ في القرآن، ولا في السنة إلا في حديث سويد بن سعيد.

خطر العشق وضرره

العشق مسلك خطر، وموطئ زلق، غوائله لا تؤمن، وضحاياه لا تحصى، وأضراره لا يحاط بها.
وأهل العشق من أشقى الناس، وأذلِّهم، وأشغلهم، وأبعدهم عن ربهم.
قال ابن تيمية: فإن الذي يورثه العشق من نقص العقل والعلم، وفساد الدين والخلق، والاشتغال عن مصالح الدين والدنيا أضعاف ما يتضمنه من جنس المحمود.
وأصدقُ شاهدٍ على ذلك ما يعرف من أحوال الأمم، وسماع أخبار الناس في ذلك; فهو يغني عن معاينة ذلك وتجربته، ومن جرب ذلك أو عاينه اعتبر بما فيه كفاية; فلم يوجد قط عشق إلا وضرره أعظم من منفعته
وقال: وهؤلاء عشاق الصور من أعظم الناس عذاباً، وأقلهم ثواباً، فإن العاشق لصورة إذا بقي قلبه متعلقاً بها مستعبداً لها اجتمع له من أنواع
الشر والفساد ما لا يحصيه إلا رب العباد، ولو سلم من فعل الفاحشة الكبرى; فدوام تعلق القلب بها أشد ضرراً عليه ممن يفعل ذنباً ثم يتوب، ويزول أثره من قلبه.
وهؤلاء يُشَبَّهون بالسكارى والمجانين كما قيل:

سكْران: سُكْرُ هوىً وسُكر مدامةٍ
ومتى إفاقةُ مَنْ به سكران

وقيل:
قالو: جننت بمن تهوى فقلت لهم
العشق أعظم مما بالمجانين

العشق لا يستفيق الدهر صاحبه
وإنما يصرع المجنون في حين

وقال متحدثاً عن حقيقة العشق:قيل: العشق هو فساد الإدراك، والتخيل والمعرفة; فإن العاشق يخيل له المعشوق على خلاف ما هو به، حتى يصيبه ما يصيبه من داء العشق.
ولو أدركه على الوجه الصحيح لم يبلغ إلى حد العشق وإن حصل له محبة وعلاقة.ابن تيمية.
وقال: إن العشق هو الإفراط في الحب حتى يزيد على القصد الواجب; فإذا أفرط فيه كان مذموماً فاسداً مفسداً للقلب والجسم.
ولقد تظاهرت أقوال أهل العلم، والشعراء، والأدباء، ومَنْ وقعوا في العشق في بيان خطورته، وعظيم ضرره.
قالوا: وإذا اقتحم العبد بحر العشق، ولعبت به أمواجه_فهو إلى الهلاك أدنى منه إلى السلامة.
وقال بعض الحكماء: الجنون فنون، والعشق من فنونه.
وقالوا: وكم من عاشق أتلف في معشوقه ماله، وعرضه، ونفسه، وضَيَّع أهله، ومصالحَ دينِه ودنياه.
وقالوا: والعشق هو الداء الدوي الذي تذوب معه الأرواح، ولا يقع مع الارتياح، بل هو بحر من ركبه غرق; فإنه لا ساحل له، ولا نجاة منه.
ابن تيمية **روضة المحبين**
يتبع











عدل سابقا من قبل أم اسلام في السبت مارس 14, 2009 4:10 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oumou4islam.yoo7.com
أم اسلام
Admin
أم اسلام


عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك..   داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك.. I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 4:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

عدنا الى هذا الموضوع المهم لنتابع خطوة بخطوة ونعرّف الناس مدى خطورة هذا المرض...

* قال أحدهم:
العشق مشغلةٌ عن كل صالحةٍ
وسكرةُ العشق تنفي لذة الوسنِ

* وقال أبو تمام:
أما الهوى فهو العذاب فإن جرت
فيه النوى فأليم كل عذاب


* وقال ابن أبي حصينة مبيناً ضرر العشق، غابطاً مَنْ لم يقع في أشراكه:
والعشق يجتذب النفوس إلى الردى
بالطبع واحسدي لمن لم يعشق


* وقال عبد المحسن الصوري:
ما الحب إلا مسلك خطر
عسر النجاة وموطئٌ زَلَقُ

قالواوالعشق يترك الملك مملوكاً، والسلطان عبدا..
إن الله نجاني من الحب لم أعُدْ
إليه ولم أقبل مقالة عاذلي

وممن لي بمنجاةٍ من الحب بعد
رمتني دواعي الحبِّ بين الحبائل

قالواورأينا الداخل فيه يتمنى منه الخلاص، ولات حين مناص.
قال الخرائطي: أنشدني أبو جعفر العبدي:
وقال منصور النمري:
وإن امرءاً أودى الغرام بُلُبِّه
لعريان من ثوب الفلاح سليبُ


قال ابن القيم.. مبيناً خطر العشق على الدين ومحبة الصور المحرمة وعشقها من موجبات الشرك، وكلما كان العبد أقرب إلى الشرك، وأبعد من الإخلاص كانت محبته بعشق الصور أشد.
وكلما كان أكثر إخلاصاً، وأشدّ توحيداً كان أبعد من عشق الصور.
ولهذا أصاب امرأة العزيز ما أصابها من العشق; لشركها، ونجا منه يوسف الصديق _عليه السلام_ بإخلاصه.
قال_تعالى _: [ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ] (يوسف: 24).
فالسوء: العشق، والفحشاء: الزنا; فالمخلص قد خَلُص حُبُّه الله، فخلَّصه الله من فتنة عشق الصور، والمشرك قلبه متعلق بغير الله، فلم يخلص توحيده وحبه الله_عز وجل.
وقال في موضع آخروهذا داء أعيا الأطباء دواؤه، وعزَّ عليهم شفاؤه، وهو_لعمر الله_الداء العضال، والسم القتال الذي ما علق بقلب إلا وعزَّ على الورى استنقاذه من إساره، ولا اشتعلت ناره إلا وصعب على الخلق تخليصه من ناره.
وهو أقسام; تارة يكون كفراً، كمن اتخذ معشوقه ندَّاً يحبه كما يحب الله; فكيف إذا كانت محبته أعظم من محبة الله في قلبه؟ فهذا عشق لا يغفر لصاحبه; فإنه من أعظم الشرك، والله لا يغفر أن يشرك به، وإنما يغفر بالتوبة الماحية ما دون ذلك.
وعلامة العشق الشركي الكفري أن يقدم رضا معشوقه على رضا ربه، وإذا تعارض عنده حقُّ .
معشوقه، وحظُّه، وحقُّ ربه وطاعتُه قدَّم حقَّ معشوقه على حقِّ ربه، وآثر رضاه على رضاه، وبذل لمعشوقه أنفس ما يقدر عليه، وبذل لربه إن بذل أردأ ما عنده، واستفرغ وسعه في مرضاة معشوقه وطاعته والتقرب إليه، وجعل لربه إن أطاعه الفضْلَة التي تفْضُل عن معشوقه من ساعاته; فتأمل حال أكثر عشاق الصور تجدها مطابقة لذلك، ثم ضع حالهم في كفة، وتوحيدهم وإيمانهم في كفة، ثم زن وزناً يرضي الله ورسوله ويطابق العدل.
وقال متحدثاً عن أضرار العشق: قالوا: وكم أكبَّت فتنة العشق رؤوساً على مناخرها في الجحيم، وأسلمتهم إلى مقاساة العذاب الأليم، وجرعتهم بين أطباق النار كؤوس الحميم، وكم أخرجت من شاء الله من العلم والدين كخروج الشعرة من العجين، وكم أزالت من نعمة، وأحلَّت من نقمة، وكم أنزلت من معْقل عزِّهِ عزيزاً فإذا هو في الأذلين، ووضعت من شريف رفيع القدر والمنصب فإذا هو في أسفل سافلين، وكم كشفت من عورة، وأحدثت من روعةوأعقبت من ألم، وأحلّت من ندم، وكم أضرمت من نار حسرات أحرقت فيها الأكباد، وأذهبت قدراً كان للعبد عند الله وفي قلوب العباد، وكم جلبت من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء; فقلَّ أن يفارقها زوال نعمة، أو فجاءة نقمة، أو تحويل عافية، أو طُروق بلية، أو حدوث رزية; فلو سألت النِّعم ما الذي أزالك? والنِّقم ما الذي أدالك؟ والهمومَ والأحزان ما الذي جلبك؟ والعافية ما الذي أبعدك وجنَّبك؟ والستر ما الذي كشفك؟ والوجه ما الذي أذهب نورك وكسفك؟ والحياة ما الذي كدَّرك؟ وشمس الإيمان ما الذي كوَّرك؟ وعزة النفس ما الذي أذلَّك؟ وبالهوان بعد الإكرام بدَّلك لأجابتك بلسان الحال اعتباراً إن لم تجب بالمقال حواراً.
هذه والله بعض جنايات العشق على أصحابه لو كانوا يعقلون، فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون.كلام ابن القيم.

الله المستعان والمعين

يتبع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oumou4islam.yoo7.com
 
داء العشق ودوائه استفتاء ادخل وشارك..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحرف الذهبي ... ادخل وشارك
» هنا نضع الصور بلا تعليق ادخل وشوف
» وقفة مع نفسك لا تتهرب وادخل لو كنت شجاعا ؟ ادخل
» سالوني عن الحب فاجبت ..ادخل وأجب انت ايضا ..
» هل هناك طرق لاستقبال شهر رمضان ممكن .. ادخل واربح الحسنات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المتحابون فى الله * منتدى خواطر الاعضاء* :: ملتقى* حملة الحق* للشباب فقط-
انتقل الى: