هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لازالت طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من عاداهم
 
منتدى حملة الحقالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أحييكم بتحية اهل الجنة فسلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته ...اعضاء منتدى حملة الحق... اعلن عن تصميم منتدى جديد يحمل نفس العنوان بنفس الاقسام وسننتقل اليه في الايام القليلة القادمة نسال الله الاخلاص والقبول ترقبوا الرابط الجديد للمنتدى الجديد **** لكم مني كل الاحترام والتقدير ...المديرة العامة أم اسلام.

 

 الحديث النبوي وعلومه (1)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روان لؤلؤة الجنه




عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

الحديث النبوي وعلومه (1) Empty
مُساهمةموضوع: الحديث النبوي وعلومه (1)   الحديث النبوي وعلومه (1) I_icon_minitimeالإثنين مارس 02, 2009 9:50 pm




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين

أعلم ان علم الحديث من اشرف العلوم وهو علم خادم أي لا يستطيع العالم ان يبحث في مسألة من المسائل حتى يكون عارف بالحديث فلا يثبت تفسير آية أو حكم شرعي حتى نرجع الى الحديث الشريف على صاحبه افضل الصلاة والسلام..

وقد قام علماء الامة رضي الله عنهم وجزاهم خير الجزاء قاموا بتأصيل هذا العلم الشريف
فلم تمر عليهم لا شاردة ولا واردة في الحديث من علل حتى الحرف الواحد لم يمر عليهم
وهذه المقدمة لان في هذه الايام طلع علينا من يشكك الناس بحديث الرسول الكريم يقول ما أدراكم ان البخاري لم ينس هنا او لم يهم ما أدراكم ان الراوي لم يخطا ..

فنقول له : ان العلماء لو أن الراوي نسي حرف واحد لقالوا علماء الحديث نسي حرف هنا ..

والان نبداء مستعنين بالله على هذا ونسأله الإخلاص في النية والعمل ..

يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في شرح مصطلح الحديث :

أ - مصطلح الحديث‏‏

علم يعرف به حال الراوي والمروي من حيث القَبول والرد‏..

أقول الراوي هو الشخص والمروي هو الحديث المنسوب الى قائله ..

وبعض الالفاظ مترادفة فهل هناك فرق بين (( الحديث والخبر والاثر))

يقول أبن عثيمين :

الحديث‏:‏

ما أضيف إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من قول .. أو فعل .. أو تقرير .. أو وصف.‏.‏


الخبر‏:‏


بمعنى الحديث .. فَيُعَرَّف بما سبق في تعريف الحديث.‏.‏

وقيل‏:‏

الخبر ما أضيف إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وإلى غيره .. فيكون أعم من الحديث وأشمل‏..


الأثر‏:

ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي .. وقد يراد به ما أضيف إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- مقيدًا فيقال‏:‏ وفي الأثر عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-‏.‏

تــقــســم الحديث :

أولا : تقسيم الحديث باعتبار درجته :

ينقسم الحديث من حيث درجة صحته وقوته إلى :

صحيح .. وحسن .. وضعيف

يقول الامام محي الدين النووي ..

أعلم أن أول من قسم الحديث إلى صحيح و حسن وضعيف هو الامام الترمذي ..وكان من قبل الحديث أما صحيح وأما ضعيف !!!

والضعيف كان عندهم ينقسم إلى قسمين ضعيف ضعفا لينا و ضعيف ضعفا شديدا..

وهذا الضعيف ضعفا لينا هو الذي أخذه الامام الترمذي وجعله حسن..

ثانيا : أقسام الحديث باعتبار طرق نقله إلينا:

ينقسم الحديث باعتبار طرق نقله إلينا إلى قسمين‏:‏ متواتر وآحاد‏.‏.


أولا : تقسيم الحديث باعتبار درجته


الحـــديــث الصــحــيح:

يقول ابن كثير رحمه الله تعالى:

هو الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن عدل ضابط إلى منتهاه .. ولا يكون شاذا ولا معللا ..

أقول أعلم إن الحديث ينقسم إلى شقين ..

شق يسمى الإسناد .. وشق يسمى المتن ..

الإسناد هم الرواة الذين نقلوا لنا الحديث ..

والمتن هو القول الذي نقل أو الفعل أو الصفة ..

شرح التعريف: ويشمل خمسة اشياء:

• الاول : اتصال الاسناد: معناه سلسلة الرواة وإن يكون كل راوي سمع ممن هو أعلى منه إلى إن يصل إلى منتهاه وقد يكون مرفوعا أو موقوفا أو مقطوعا..

المرفوع :هو ما يكون إلى النبي عليه السلام من قولا أو فعلا أو تقرير أو صفة..

الموقوف : هو الذي ينتهي إلى الصحابي ..

المقطوع : هو الذي ينتهي إلى التابعي ..

الثاني : العدل : هو كل مسلم عاقل بالغ سليم من أسباب الفسق وخوارم المروءة ..

الثالث : الضابط : يقول الشيخ ابن عثيمين :

"أن يؤدي ما تحمّله من مسموع، أو مرئي على الوجه الذي تحمله من غير زيادة ولا نقص، لكن لا يضر خطأ يسير؛ لأنه لا يسلم منه أحد‏.‏"

رابعا : الشاذ : الشاذ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه أو مخالفة مجموعة من الثقات ..

خامسا : والعلة القادحة‏:‏ أن يتبين بعد البحث في الحديث سبب يقدح في قبوله‏..‏ بأن يتبين أنه منقطع .. أو موقوف .. أو أن الراوي فاسق .. أو سيِّئ الحفظ، أو مبتدع والحديث يقوي بدعته .. ونحو ذلك؛ فلا يحكم للحديث بالصحة حينئذٍ؛ لعدم سلامته من العلة القادحة‏ ..

يتبع باذنه تعالى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عـــابرسبيـــل
المشرف على منبر الحق
عـــابرسبيـــل


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

الحديث النبوي وعلومه (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث النبوي وعلومه (1)   الحديث النبوي وعلومه (1) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 9:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الله ما أعظم هذا الدين الذي تكفل الله بحفظه

فمهما حاول المدلسون والحاقدون على التشوية او التشكيك في أصالة هذا الدين

هيأ الله لهذه الأمة من العلماء المخلصين الذين يفضحون شبهات وأباطيل أعداء الدين

رحم الله العلماء والأئمة السابقين وحفظ الله لنا الباقين ورزقنا جميعا العلم النافع والعمل الصالح


بارك الله فيك أختي الكريمة

روان لؤلؤة الجنة

على ما تبذلينه لنفع الأخرين

تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال ورزقنا الإخلاص في أعمالنا

فكثيرا منا يسمع مصطلحات في علم الحديث ولا يعلم معناها

فهي فرصة لنتعرف على أنواع الأحاديث ومصطلحاته والمراد منها

ننتظر منك استكمال الموضوع بمشيئة الله تعالى

ولا حرمنا من جهودك .... اامين

تقبلي مروري

اخوك
عابر سبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روان لؤلؤة الجنه




عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

الحديث النبوي وعلومه (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث النبوي وعلومه (1)   الحديث النبوي وعلومه (1) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 7:56 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين

أعلم ان علم الحديث من اشرف العلوم وهو علم خادم أي لا يستطيع العالم ان يبحث في مسألة من المسائل حتى يكون عارف بالحديث فلا يثبت تفسير آية أو حكم شرعي حتى نرجع الى الحديث الشريف على صاحبه افضل الصلاة والسلام.
باارك الله فيك اخي الكريم عابر سبيل على ردك القيم وجعله في ميزان حسناتك

المبحث الثاني:

تقسيم الحديث من حيث وصوله إلينا:

ينقسم الحديث من حيث وصوله إلينا إلى قسمين:

الخبر المتواتر

خبر الآحاد:

أولا -: الخبر المتواتر -:
تعريفه -:

هو ما رواه عدد كثير تحيل العادة على تواطؤهم على الكذب ..

شروطه -:

لا بد ان تتحقق في المتواتر اربعة شروط :

1 - أن يرويه عدد كثير " وقد اختلف في أقل الكثير على أقوال"..

والمختار هو عشرة أشخاص..

2 - أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند..

ملاحظة : الحديث يتكون من متن وهو القول ومن سند وهم الرواه الذين وصل إلينا الحديث عن طريقهم..

3 - أن تحيل العادة تواطؤهم علىالكذب ..

( أي ان يكونوا في بلدان مختلفة وأجناس مختلفة ...الخ )..

4 - أن بكون مستند خبرهم الحس ..

حكمه -:

المتواتر يفيد العلم الضروري .. أي العلم اليقيني الذي يضطر الانسان إلى التصديق به تصديقا جازما ..

ولذلك كان المتواتر كله مقبول ولا حاجة الى البحث عن حال الرواه..

أقسامة -:

متواتر لفظي -:

وهوما تواتر لفظه ومعناه..

مثل حديث (( من كذب علي متعمدا فليبوأ مقعده من النار)) .. رواه بضعة وسبعون صحابيا.. ثم استرت هذه الكثرة في كل طبقات السند..

المتواتر المعنوي -:

وهو ما تواتر معناه دون لفظه..

مثل أحاديث الشفاعة فقد اتت بصيغ مختلفة عن عدد من الصحابة ..


ثــانــيا -: خبر الآحـــــاد :

تعريفه - : هو ما لم يجمع شروط التواتر..

حكمه -:

يفيد العلم النظري .. أي العلم المتوقف على النظر والاستدلال ..

ملاحظة لكن اخوتي الكرام اذا صح الحديث فوجب العمل به في العقائد والاحكام ..

واهم حديث يعمل به وهوآحاد حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه(( إنما الاعمال بالنيات .... الحديث)) فهذا الحديث هو من الاحاد ومع ذلك لا يصلح العمل من الانسان إلا بالنية بدليل هذا الحديث..

أقسامه --:

ينقسم خبر الاحاد بالنسبة إلى عدد طرقه إلى ثلاثة اقسام :

1 - المشهور...

2 - العزيز ..

3 - الغريب..

أولا : المشهور : هو ما رواه ثلاثة فأكثر -- في كل طبقات السند -- ما لم يبلغ حد التواتر..

ثانيا : العزيز : هو أن لا يقل رواته عن أثنين في جميع طبقات السند ..

ثالثا : الغريب : هو ما ينفرد بروايته راوٍ واحد ..


يتبع باذنه تعالى ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث النبوي وعلومه (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 سورة البقرة
» الاحتفال بالمولد النبوي
» وسائل الدعوة إلى الله تعالى في المسجد النبوي عبر التاريخ
» فتوى الشيخ محمد بن عثيمين في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
» كــل عام و انتم بألف خير بناسبـة العيد المولد النبوي الشريفـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم ** هنا منبر الحق ** :: منتدى الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: